التدريس:
التدريس عبارة عن عملية تواصل بين المعلّم والمتعلم، وربما يعجز بعض المعلمين أو الطلبة عن فهم هذه العملية، إذ تربط ما بين المتلقي ومن يقوم بطرح المعلومة.
وعلى من يقوم بالتلقين أو التدريس أن يمتلك مجموعة من المهارات منها:
مهارة التهيئة :
وهي مجموعة الممارسات التي يقوم بها المعلّم بقصد إعداد التلاميذ للدرس، حيث إنّ ذهن التلميذ يكون مقسوماً ما بين التلقي والقبول.
مراعاة الفروق الفرديّة:
وهي تدل على مدى اختلاف الأفراد والطلبة فيما بينهم، وعلى المعلم أن يراعي هذه القضيّة.
مهارة إدارة الصف:
وهي أن يضبط المعلم الصف ويحافظ على النظام فيه، وأن يوفر المناخ المناسب للتدريس.
مواصفات الأسلوب الناجح في التدريس :
- ترك الحريّة الكاملة للمعلم أثناء الدرس.
- أن يدرك المعلم مستوى تلاميذه حتى يتعامل معهم على أسس متفرقة.
- أن يراعي الوقت أو المدة الزمنيّة الخاصة بالدرس.
-أن يتبع الأساليب المتطورة في شرح الدرس مثل استخدام التكنولوجيا.
التدريس عبارة عن عملية تواصل بين المعلّم والمتعلم، وربما يعجز بعض المعلمين أو الطلبة عن فهم هذه العملية، إذ تربط ما بين المتلقي ومن يقوم بطرح المعلومة.
وعلى من يقوم بالتلقين أو التدريس أن يمتلك مجموعة من المهارات منها:
مهارة التهيئة :
وهي مجموعة الممارسات التي يقوم بها المعلّم بقصد إعداد التلاميذ للدرس، حيث إنّ ذهن التلميذ يكون مقسوماً ما بين التلقي والقبول.
مراعاة الفروق الفرديّة:
وهي تدل على مدى اختلاف الأفراد والطلبة فيما بينهم، وعلى المعلم أن يراعي هذه القضيّة.
مهارة إدارة الصف:
وهي أن يضبط المعلم الصف ويحافظ على النظام فيه، وأن يوفر المناخ المناسب للتدريس.
مواصفات الأسلوب الناجح في التدريس :
- ترك الحريّة الكاملة للمعلم أثناء الدرس.
- أن يدرك المعلم مستوى تلاميذه حتى يتعامل معهم على أسس متفرقة.
- أن يراعي الوقت أو المدة الزمنيّة الخاصة بالدرس.
-أن يتبع الأساليب المتطورة في شرح الدرس مثل استخدام التكنولوجيا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق