الاثنين، 20 يوليو 2015

ضوابط التقويم الشفهي

التقويم الشفهي
تعريفه : استخدام اللفظ كأداة لتنفيذ التقويم ، وهي مكونة من أسئلة لفظية موجهة من المعلم للمتعلم والعكس. وله فوائد في إبراز قدرة المتعلم في العديد من القدرات ،كذلك تساعده على مواجهة المواقف وتحمل المسؤولية ، وله العديد من الضوابط التي يجب مراعاتها ، ومنها :عدم السؤال عن الأشياء المبهمة ،و التنوع في الأسئلة مابين مغلق و مفتوح ،والعديد من المعايير...
ويستخدم التقويم الشهي في قياس :
-        التلقائية .
-        الثقة بالنفس .
-        سرعة البديهة .
-        الخروج من المأزق .
-        استدعاء المعلومات بسرعة .
-        تنظيم الأفكار .
-        إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب) .
-        تركيز الانتباه .
-        القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
-        الاستشهاد والبرهنة و التدليل وضرب الأمثلة .
-        الجانب الصوتي في الإجابة الشفهية.
-        الجانب الملمحي .
-        قياس الإستراتيجية العقلية How to think
          جوانب تقدير التقويم الشفهي:
           أولا : الجانب الفكري:                                                                    
1-        فكرته الرئيسية محددة .                                                                   
2-        فكرته جديدة ومبتكرة .                                                                   
3-        أفكاره متوالدة .                                                                           
4-        أفكاره متسلسلة مترابطة .                                                                 
5-        أفكاره واضحة تفهم بسهولة.                                                              
6-        لديه ثروة متنوعة من الأفكار .                                                           
7-        لديه ثروة متنوعة من  الخبرات .                                                         
8-        لديه ثروة متنوعة من المعلومات و المعارف.                                             
9-        معلوماته دقيقة وصحيحة .                                                                
10-       أفكاره ممتعة ومشوقة.                                                                    
11-       يستشهد ويبرهن على ما يقول .                                                           
           ثانيًا : الجانب اللغوي :                                                                   
1-        يستخدم الفصحى دون تكلف .                                                             
2-        كلماته موحية .                                                                           
3-        جمله مباشرة ومركزة .                                                                   
4-        جمله متنوعة .                                                                            
5-        جمله واضحة ومفهومة .                                                                  
6-        يشتق ويولد في اللغة .                                                                    
7-        ثروته اللغوية وفيرة .                                                                    
8-        تراكيبه اللغوية صحيحة .                                                                 
9-        ضبطه النحوي سليم .                                                                     
10-       يشبه ويستعير .                                                                           
           ثالثاً : الجانب الصوتي                                                                    
1-        صوته واضح .                                                                           
2-        صوته واثق متدفق .                                                                      
3-        مخارج حروفه دقيقة .                                                                    
4-        طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.                                                        
5-        ينطق الكلمات بعناية .                                                                    
6-        يعبر بصوته عن المعاني .                                                                
7-        يقف بصوته الوقفات الصحيحة .                                                          
8-        طبقة صوته مريحة .                                                                     
9-        يتحدث بسرعة تناسب المستمعين .                                                        
           رابعا : الجانب الملمحي :                                                                 
1-        تعبير وجهه يقوي معانيه.                                                                 
2-        يشرك جسمه في التعبير.                                                                  
3-        يمثل المعاني ويجسمها.                                                                   
4-        ينظر في أعين المستمعين .                                                               
           خامساً : الجانب التفاعلي الإلقائي .                                                      
1-        يثير مستمعيه و يستميلهم .                                                                 
2-        يحترم المستمعين ويجاملهم .                                                              
3-        يثري حديثه بعروض مرئية .                                                            
4-        يوجز ويركز .                                                                           
5-        يثير المناقشات في الوقت المناسب .                                                       
6-        يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأرائهم .                                                  
7-        يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق .                                                          
8-        يفاكه المستمعين .                                                                         
9-        يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة .                                                      
10-       يحكي في الوقت المناسب.                                                                 
11-       يسرد في الوقت المناسب .                                                                
12-       يختم حديثه بصورة مريحة .                                                              
13-       يلخص حديثه في ضوء هدفه .                                                            
14-       يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه .                                                     

 بعض مقومات التقويم الشفهي :
1-    أن تحدد أغراض التقويم .
2-  أن تكون الأسئلة في صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند الطلاب ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك في شكل بطاقة تقدير .
3-    أن توزع الأسئلة على الطلاب توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4-    أن يقدر الوقت في ضوء هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5-    أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا ؟
6-    الاستماع باهتمام لإجابات الطلاب حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
                7-     يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبي المشجعة مثل : (لم أتوقع منك هذه الإجابة) – (حاول مرة أخرى ) ،                        (فكر أكثر – فكر بعمق).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق