التقويم
الشفهي
تعريفه : استخدام
اللفظ كأداة لتنفيذ التقويم ، وهي مكونة من أسئلة لفظية موجهة من المعلم للمتعلم
والعكس. وله فوائد في إبراز قدرة المتعلم في العديد من القدرات ،كذلك تساعده على
مواجهة المواقف وتحمل المسؤولية ، وله العديد من الضوابط التي يجب مراعاتها ،
ومنها :عدم السؤال عن الأشياء المبهمة ،و التنوع في الأسئلة مابين مغلق و مفتوح
،والعديد من المعايير...
ويستخدم
التقويم الشهي في قياس :
- التلقائية
.
- الثقة
بالنفس .
- سرعة
البديهة .
- الخروج
من المأزق .
- استدعاء
المعلومات بسرعة .
- تنظيم
الأفكار .
- إعمال
العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب) .
- تركيز
الانتباه .
- القدرة
اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
- الاستشهاد
والبرهنة و التدليل وضرب الأمثلة .
- الجانب
الصوتي في الإجابة الشفهية.
- الجانب
الملمحي .
- قياس
الإستراتيجية العقلية How to think
جوانب
تقدير التقويم الشفهي:
أولا : الجانب
الفكري:
1-
فكرته الرئيسية محددة
.
2-
فكرته جديدة ومبتكرة
.
3-
أفكاره متوالدة
.
4-
أفكاره متسلسلة مترابطة
.
5-
أفكاره واضحة تفهم
بسهولة.
6-
لديه ثروة متنوعة من الأفكار
.
7-
لديه ثروة متنوعة من الخبرات
.
8-
لديه ثروة متنوعة من المعلومات و
المعارف.
9-
معلوماته دقيقة وصحيحة
.
10-
أفكاره ممتعة
ومشوقة.
11-
يستشهد ويبرهن على ما يقول
.
ثانيًا : الجانب اللغوي
:
1-
يستخدم الفصحى دون تكلف
.
2-
كلماته موحية
.
3-
جمله مباشرة ومركزة
.
4-
جمله متنوعة
.
5-
جمله واضحة ومفهومة
.
6-
يشتق ويولد في اللغة
.
7-
ثروته اللغوية وفيرة
.
8-
تراكيبه اللغوية صحيحة
.
9-
ضبطه النحوي سليم
.
10-
يشبه ويستعير
.
ثالثاً : الجانب الصوتي
1-
صوته واضح
.
2-
صوته واثق متدفق
.
3-
مخارج حروفه دقيقة
.
4-
طبقة صوته مناسبة للمقام
وللمقال.
5-
ينطق الكلمات بعناية
.
6-
يعبر بصوته عن المعاني
.
7-
يقف بصوته الوقفات الصحيحة
.
8-
طبقة صوته مريحة
.
9-
يتحدث بسرعة تناسب المستمعين
.
رابعا : الجانب الملمحي
:
1-
تعبير وجهه يقوي
معانيه.
2-
يشرك جسمه في
التعبير.
3-
يمثل المعاني
ويجسمها.
4-
ينظر في أعين المستمعين
.
خامساً : الجانب التفاعلي الإلقائي
.
1-
يثير مستمعيه و يستميلهم
.
2-
يحترم المستمعين ويجاملهم
.
3-
يثري حديثه بعروض مرئية
.
4-
يوجز ويركز
.
5-
يثير المناقشات في الوقت المناسب
.
6-
يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأرائهم
.
7-
يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق
.
8-
يفاكه المستمعين
.
9-
يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة
.
10-
يحكي في الوقت
المناسب.
11-
يسرد في الوقت المناسب .
12-
يختم حديثه بصورة مريحة
.
13-
يلخص حديثه في ضوء هدفه
.
14-
يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه
.
بعض
مقومات التقويم الشفهي :
1- أن تحدد أغراض التقويم .
2- أن تكون الأسئلة في صورة محددة ، مصاغة صياغة
واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند الطلاب ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك
في شكل بطاقة تقدير .
3- أن
توزع الأسئلة على الطلاب توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4- أن
يقدر الوقت في ضوء هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت
المتاح للإجابة نفسها .
5- أن
تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا ؟
6- الاستماع باهتمام لإجابات الطلاب
حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق