الجمعة، 6 يناير 2017

الاتصال الصفي الفعال

               مبادئ الاتصال الصفي :

 تحتاج المعلمة للنجاح في مهمتها في إدارة الصف إلى مهارات خاصة في التواصل مع طالباتها وهذا الاتصال له مجموعة من المبادئ يمكن تصنيفها ضمن الاتجاهات التالية :
  اتجاهات المعلمة الشخصية :
          لكي تنجح المعلمة في تحقيق تواصل ملائم مع طالباتها فإنها بحاجة إلى امتلاك اتجاهات شخصية تعزز العلاقة الإيجابية التي تربطها بهن .
           و من المبادئ العامة في هذا المجال :

1-    تطوير اتجاهات إيجابية نحو جميع الطالبات وإظهار الثقة بأفعالهن ونواياهن .
2-    إظهار الود والصبر عند التواصل مع الطالبات .
3-    عدم مخاطبة الطالبات من علو ، فالطالبات تقدرن المعلمات اللاتي تعاملهن كأفراد يستحقون الاحترام .
4-    تطوير معرفتها بخصائص الطالبات ، فالاتصال يكون أكثر فاعلية عندما توفق المعلمة بين المعرفة المنقولة وخصائص الطالبات ورغباتهن واتجاهاتهن .
5-    ممارسة الاستماع الفعال هو تطوير لاتجاه متفائل في الإدارة الصفية  .

مهارات الاتصال الفعال :
  توجد أساليب معينة تساعد المعلمة على تحسين عملية الاتصال الصفي . و المبادئ التالية تعالج الصيغ الملائمة لتركيب الرسالة ونقلها و وسائل الحصول على تغذية راجعة :
1-      استخدام موضوع ذي علاقة باهتمامات وخبرات وأنماط حياة الطالبات .
2-      حذف المعلومات الزائدة من الرسائل الصفية .
3-      مخاطبة الطالبات بلغة تفهمنها .
4-      تبسيط مشكلات الاستيعاب لدى الطالبات ومعالجة النقاط التي يمكن أن تسبب صعوبات في فهم الرسائل المنقولة .
5-      شرح المفاهيم الرئيسية والمفردات وتزويد الطالبات بتوجيهات واضحة .
6-      استخدام قنوات الاتصال المختلفة لتسهيل نقل الرسائل .
7-      استخدام أنماط تعبيرية وحيوية من الاتصال فالطالبات تقدرن المعلمة التي تنوع في نبرة صوتها لتناسب المعاني المختلفة للرسائل .
8-      التحدث بوضوح وتوجيه الصوت لجميع نواحي الغرفة الصفية .
9-      توضيح الجوانب الرئيسة في الرسالة بتكرار النقاط الهامة .
10-  تأسيس اتصال بصري مع الطالبات لتستجبن في كل مراحل التعلم بشكل أفضل مع معلماتهن  .
11-  مناداة الطالبات بأسمائهن الأولى أثناء التفاعلات الشخصية .
12- اهتمام المعلمة بردود أفعال الطالبات تجاه أنماط الاتصال التي يستخدمنها .
13-  تجنب المعلمة لاحتكار جميع جوانب عملية الاتصال, والتنقل غير المبرر، والتباطؤ .
 طرق وإستراتيجيات تطوير مهارات الاتصال الفعالة لدى الطالبات :
             وفيما يلي عرض لدور المعلمة في تعليم الطالبات الاتصال الصفي :
1-    توضيح الأساليب التي تستطيع الطالبة استخدامها لتحسين مهارات الاتصال .
2-    توجيه الطالبات للتركيز على مهارات الاستماع الجيد  .
3-    تعليم الطالبات مهارات النقاش الجماعي .
  مبادىء الاتصال الفعال عند التعامل مع المشكلات السلوكية :
           يعتبر تواصل المعلمة مع طالباتها للتعامل مع مشكلاتهن السلوكية من أكثر مواقف الاتصال التي تعرض علاقتها بهن للخطر ولمنع تحويل مواقف التعامل مع السلوكيات غير المقبولة إلى موقف صراع على المعلمة توخي الحذر وأخذ الاقتراحات التالية بعين الاعتبار :
1-    التواصل في أقرب فرصة ممكنة .
2-    الحديث أو التواصل مع الطالبة وليس عنها .
3-      الحديث باحترام والانتباه للتواصل البصري وللرسائل غير اللفظية الأخرى .                                                        
أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلي قلوب الطالبات:
1-  فهم المعلمة للمادة وإتقانها لها.
2- إعداد الدرس وإلقاؤه بطريقة متقنة ومشوقة .
3- مسايرة  التطور وعدم التشبث بالقديم والتنويع في الموضوعات التي تناقشها مع الطالبات.
4- حسن الخلق فليس أكثر من ذلك يجذب الطالبات ويحببهن في المعلمة.
5- قوة الحزم حيث تلين المعلمة من غير ضعف ، وتتشدد من غير تعسف، و تسير بالطالبة إلى الصواب عن طريق إيقاظ ضميرها وإحساسها وليس عن طريق العقاب والسخط.
6- تفصل بين ظروفها الخاصة وبين وضع الطالبات فليس لهن ذنب في محاسبتهن على أوضاعها وظروفها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق