1/ المهارات الشفهية في مقرر اللغة العربية ( الوحدة القرائية ـ
التواصل الشفهي) للصف الأول الثانوي / م1:
أـ المهارة القرائية (
درجتان ونصف) :
· ـ تعد
المعلمة من ثلاثة إلى خمسة نماذج تحوي نصوصا واضحة الفكرة ، مع الإيجاز فيها بحيث
لا تزيد عن ثلاثة أسطر تقريبا.
· ـ تطالب
الطالبة من خلالها بتأمل النص قبل بدء القراءة ، ثم تقرأ محققة مهارات القراءة
الجهرية . ( بدرجة و نصف ) .
· ـ تلقي
المعلمة سؤالين على محتوى الفكرة .(كل سؤال بنصف درجة).
ب ـ مهارة التواصل الشفهي/ الاستماع ( درجتان ونصف) :
· تعد
المعلمة نماذج تتناسب مع عدد الطالبات فكل عشر إلى خمس عشرة طالبة يعد لهن نموذجا
تستمع الطالبات في كل مجموعة إلى النص بشكل منفرد عن المجموعة الأخرى،مراعية
مهارات الإلقاء الواضح ، ثم يؤدين الاختبار بشكل منفرد طالبة تلو الأخرى.
·
النص
لابد أن يتحقق فيه كونه ذو مغزى ديني أو تربوي أو ثقافي.
·
تعد
كل معلمة على النص أسئلة تناسبه تحقق فيها المهارات التي تم التدريب عليها مسبقا
في كتاب التطبيقات ، مع الاسترشاد بما ورد في كتاب التطبيقات.
2/ القراءة التحليلية الناقدة للمستوى الثالث / المسار الأدبي و
العلمي ( خمس درجات):
· ـ تعد
المعلمة من ثلاثة إلى خمسة نماذج تحوي نصوصا واضحة الفكرة مع الإيجاز فيها بحيث لا
تزيد عن ثلاثة أسطر تقريبا.
ـ تطالب
الطالبة من خلاله بتأمل النص قبل بدء القراءة ، ثم تقرأ محققة مهارات القراءة
الجهرية ( بثلاث درجات).
ـ تلقي
المعلمة سؤالين على محتوى الفكرة. ( كل سؤال بدرجة واحدة) .
توجيهات
هامة :
1. إشعار
الطالبات بموعد الاختبار قبل تطبيقه بفترة زمنية مناسبة ؛ للاستعداد لـه .
2. تـهيئة
الطالبة نفسيًّا لأداء الاختبار الشفهي بحيث تمنح زمنًا مناسبًا لقراءة الأسئلة
والاستعداد للإجابة بعد سحب البطاقة بحيث
تتجنب المعلمة مفاجأة الطالبة في طرح الأسئلة لما لها من آثار نفسية سلبية على
الطالبة مثل ( الخوف – القلق ... ) واتباع أسلوب إيجابي في طرح السؤال لجعل الموقف
التعليمي إيجابيًا.
3.
تمنح
الطالبة وقتًا كافيًا للإجابة .
4.
إذا
أخفقت الطالبة في الإجابة عن أسئلة البطاقة التي سحبتها تلغى , وتقوم بسحب بطاقة أخرى مع حسم درجة من
مجموع الاختبار الشفهي ، ويشار إلى ذلك في
الملاحظات .
5.
يركز
التقويم على المهارة المكتسبة وليس المفقودة ، بحيث يتم التركيز على الجانب
الإيجابي في إجابة الطالبة ، وليس على الجانب السلبي .
6.
تصميم
بدائل أخرى عن أداة التقويم الشفهي تلائم تقويم تعلم الطالبات ذوات الإعاقة
السمعية أو صعوبات النطق بما يتناسب مع خصائص كل منهن وقدراتهن .
7.
تصميم
بدائل أخرى عن أداة التقويم الشفهي تلائم تقويم تعلم الطالبة الخجولة جدا عندما يمنعها الخجل من التواصل بالطرق الشفهية .
8.
توثيق
إجراءات التقويم الشفهي من خلال بيان رصد.
9.
تحقيق
التوازن في الوقت المتاح للطالبات خلال الاختبار الشفهي بما يضمن العدالة .
10.
تشكيل
لجنة من معلمتي المادة في الاختبارات الشفهية لقياس مدى إتقان الطالبة،وتتحملان
مسؤولية سلامة الرصد أولا بأول ، مع الاحتفاظ بالأصول في ملف رسمي في إدارة
المدرسة ؛ لاطلاع المشرفة عليه عند طلبها له.
11.
تتأكد
معلمة المادة (الفصل) من سلامة رصد الدرجات في البرنامج الحاسوبي (نور).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق