تنفيذ طريقة الحوار
والمناقشة
1- اختيارالتوقيت المناسب
لتعلم التلاميذ.
2- طرح القضايا المحيرة
لإثارة الرغبة والتشويق للبحث والتعلم.
3- تجنب إذلال التلاميذ أو
الحط من قدراتهم.
5- تجنب المعلم للإدلاء
برأيه أو التلميح إلى تبنيه إجابة معينة أثناء المناقشة.
6- تجنب المعلم من إصدار
الأحكام أثناء المناقشة، وعليه أن يستمع إلى جميع الآراء بنفس الاهتمام.
7- إعطاء الطلبة الوقت
الكافي للتفكير (وقت الانتظار)، حتى يتسنى للطالب إعادة النظر في إجابته الأولية.
8- طرح أسئلة محددة من قبل
المعلم خلال الجلسة لإعادة الحوار والنقاش إلى الموضوع الذي يدور حوله، ويجنب
الطلبة الاسترسال في مناقشة موضوعات جانبية.
9- عدم السماح بسيطرة طلاب
معينين على جلسة الحوار،وأن يراعى توزيع الفرص بالتساوي على الجميع.
10- التأكيد على شعار (أحسن
الإصغاء إلى زميلك تماماً كما تحب أن يصغي إليك).
إيجابيات طريقة
المناقشة:
1- المناقشة تجعل الطلاب
مشاركين فعالين في الدرس.
2- إن هذا الأسلوب في
التدريس يستثير قدرات الطلاب العقلية، نظرا لحالة التحدي العلمي الذي يعيشونها في
الفصل مع أقرانهم.
3- أن الطلاب الذين
يشاركون في الدرس يشعرون بقيمة العلم، ويزداد إقبالهم على طلبه.
4- ينمي هذا الأسلوب في
الطلاب عادة احترام آراء الآخرين، واحترام مشاعرهم، حتى وان اختلفوا فيما بينهم في
الرأي.
5- يساعد الطلاب على
مواجهة المواقف، وعلى عدم الخوف أو التردد.
6- يساعد الطلاب على جمع
قدر من المعلومات عن الموضوع من خلال تنوع الآراء.
7- يشعرالطالب بالفخر
والاعتزاز وهو يضيف إلى رصيد زملائه المعرفي.
8- يساعد الطلاب على إدراك
أن المعرفة لا تكتسب من مصدر واحد فقط، وأن الاستماع لأكثر من رأي له فوائد جمة.
9- يساعد هذا الأسلوب على
تقارب آراء الطلاب وأفكارهم.
10- تساعد هذه الطريقة على
تنمية المعلم من خلال التغذية الراجعة التي تأتيه من الطلاب.
11- يفيد هذا الأسلوب
تربويا في تعويد الطلاب على ألا يكونوا متعصبين لآرائهم ومقترحاتهم.
سلبيات طريقة المناقشة
:
هناك عددا من السلبيات
قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها، سواءً من جانب المعلم أو من
جانب الطلاب، منها:-
1- إذا لم يحدد المعلم
موضوعه جيدا، فقد تختلط عليه الأمور،ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من الدرس.
2- الوقت قد يسرق الجميع
ما لم ينتبه إليها المعلم خاصة إذا كان عدد المتكلمين كبيرا.
3- إذا لم يحدد المعلم
أهداف درسه جيدا منذ البداية، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب.
4- قد تسيطر مجموعة من
الطلاب على الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه المعلم لذلك.
5- هذا الأسلوب قد يجرح
مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاءً للإحراج
.
6- إذا لم يستعد الطلاب
للمناقشة فإن المناقشة ستكون لا جدوى منها.
7- إذا لم يضبط المعلم
إدارةالحوار والمناقشة بين طلابه فان الدرس سوف يتحول إلى مكان للفوضى، يتحدث فيها
الجميع، بينما لا يستمع منهم أحد.
8- إذا لم يهتم المعلم
بتسجيل وتلخيص أهم الأفكار التي ترد أثناء المناقشة في الوقت المناسب فإنها قد
تضيع وتضيع الفائدة المتوقعة منها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق