التعلم النشط:
التعلم النشط ليس طريقة أو إستراتيجية ، بمعنى يطبق في حصة ما ولا يطبق في الأخرى.
التعلم النشط ليس مجرد حركة الطلاب داخل الفصل.
إذا ما مفهوم التعلم النشط ؟
ـ هو اتجاه في التعلم يجعل المتعلم يتذوق طعم التعلم حقيقةً وليس وصفاً..
ـ منحى أو اتجاه حديث في التعليم والتعلم
ـ الشراكة الفاعلة بين المعلم والمتعلم في عمليتي التعليم والتعلم .
ـ تحمل المتعلم للمسؤولية كي يتعلم .
ـ إشغال الطلبة بشكل نشط في عملية التعلم .
أهمية التعلم النشط :
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
يجعل التعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط:
دور المعلم
ميسر للتعلم.
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل.
ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ.
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية.
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم.
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم.
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
دور المتعلم
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة.
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي.
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة.
يشارك في تقييم ذاته.
تصميم التعلم النشط:
هو عملية تخطيط منهجية تسبق التدريس وتتضمن التخطيط لمهام وأنشطة تعلمية ثرية تسهم في تحقيق أهداف التعلم بفاعلية من خلال مراعاة الأدوار الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم.
يمر بخمسة مراحل :
أولا : أين نحن ؟
( مرحلة تحديد الحاجات )
الوقوف على الحاجات المعرفية ، المهارية ، التقنية التي يتطلبها الموقف ككل سواء للمتعلمين أو البيئة..الخ
ثانيًا : أين سنذهب ؟
( مرحلة تحديد أهداف التعلم والمفردات الأساسية )
ثالثًا : كيف سنصل ؟
( هي مرحلة تصميم المهمات والأنشطة الثرية والوسائل التي تساهمفي تحقيق ما حددناه من أهداف )
رابعًا : مرحلة اختيار إستراتيجيات التعلم النشط .
خامسًا : كيف نعرف ؟
( في هذه المرحلة نصمم التقويم الذي من خلاله نعرف أننا حققنا الهدف المنشود .
ما مفهوم المهمات الثرية ؟
هي مهمات مركبة تتيح للمتعلم إعمال فكره ومهاراته الاجتماعية للنجاح في أدائها وتوفر للمتعلم فرصاً لاستخدام مدى واسع من المهارات العقلية بشكل تكاملي إبداعي متحدية عقله ،
متيحة له الحصول على الفهم العميق للمحتوى المعرفي ، حيث تتيح له عمل الترابطات وابتكار الاستراتيجيات غير الروتينية لتحقيق المهمة وحلها معتمداً على مصادر متعددة وداعمة.
خصائص مهمات التعلم النشط الثرية :
ـ تتضمن سياقاً حقيقياً ( مرتبط بواقع الحياة ) أو تحاكي واقع.
ـ تتيح للمتعلمين فرصة لشخصنة المهمة ( تبنيها ).
ـ تتضمن تحدياً ( بدرجة معينة ) لقدرات المتعلمين.
ـ تتطلب توسعاً أكثر من الحقائق المطروحة.
ـ تعمق الفهم للمفاهيم العلمية التي تتضمنها بالإضافة إلى مفاهيم علمية أخرى.
ـ تستثير تفكير الطلاب
ـ تشرك الطلاب في استقصاءات متواصلة ومركزة لا تنتهي بأداء المهمة.
ـ أجوبتها ليست حقائق مباشرة تنهي المهمة .
ـ تتيح للمتعلم فرصة الحوار والمشاركة والتفاعل مع الأقران.
ـ تفضي إلى استنتاجات يتوصل إليها المتعلم نتيجة ممارسته لتنفيذها.
الأحد، 18 مايو 2014
بعض إستراتيجيات التعلم النشط :
إستراتيجية قل ما أرسمه .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق