الأحد، 18 مايو 2014


التعلم النشط: 
التعلم النشط ليس طريقة أو إستراتيجية ، بمعنى يطبق في حصة ما ولا يطبق في الأخرى.
التعلم النشط ليس مجرد حركة الطلاب داخل الفصل.

إذا ما مفهوم التعلم النشط ؟ 
ـ هو اتجاه في التعلم يجعل المتعلم يتذوق طعم التعلم حقيقةً وليس وصفاً..
ـ منحى أو اتجاه حديث في التعليم والتعلم 
ـ الشراكة الفاعلة بين المعلم والمتعلم في عمليتي التعليم والتعلم .
ـ تحمل المتعلم للمسؤولية كي يتعلم .
ـ إشغال الطلبة بشكل نشط في عملية التعلم .

أهمية التعلم النشط : 
 يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
 يجعل التعلم متعة و بهجة .
 ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
 ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
 ينمى الدافعية في إتقان العمل .
 يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
 يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
 يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط:
دور المعلم
 ميسر للتعلم.
 يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل.
 ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ.
 يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية.
 يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم.
 يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم.
 يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.

دور المتعلم
 يمارس أنشطة تعليمية متنوعة.
 يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.
 يشترك مع زملائه في تعاون جماعي.
 يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة.
 يشارك في تقييم ذاته.

تصميم التعلم النشط:
هو عملية تخطيط منهجية تسبق التدريس وتتضمن التخطيط لمهام وأنشطة تعلمية ثرية تسهم في تحقيق أهداف التعلم بفاعلية من خلال مراعاة الأدوار الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم.
يمر بخمسة مراحل : 
أولا : أين نحن ؟
( مرحلة تحديد الحاجات ) 
الوقوف على الحاجات المعرفية ، المهارية ، التقنية التي يتطلبها الموقف ككل سواء للمتعلمين أو البيئة..الخ 
ثانيًا : أين سنذهب ؟
( مرحلة تحديد أهداف التعلم والمفردات الأساسية ) 
ثالثًا : كيف سنصل ؟
( هي مرحلة تصميم المهمات والأنشطة الثرية والوسائل التي تساهمفي تحقيق ما حددناه من أهداف ) 
رابعًا : مرحلة اختيار إستراتيجيات التعلم النشط .
خامسًا : كيف نعرف ؟
( في هذه المرحلة نصمم التقويم الذي من خلاله نعرف أننا حققنا الهدف المنشود . 

ما مفهوم المهمات الثرية ؟ 
هي مهمات مركبة تتيح للمتعلم إعمال فكره ومهاراته الاجتماعية للنجاح في أدائها وتوفر للمتعلم فرصاً لاستخدام مدى واسع من المهارات العقلية بشكل تكاملي إبداعي متحدية عقله ،
متيحة له الحصول على الفهم العميق للمحتوى المعرفي ، حيث تتيح له عمل الترابطات وابتكار الاستراتيجيات غير الروتينية لتحقيق المهمة وحلها معتمداً على مصادر متعددة وداعمة.

خصائص مهمات التعلم النشط الثرية : 
ـ تتضمن سياقاً حقيقياً ( مرتبط بواقع الحياة ) أو تحاكي واقع.
ـ تتيح للمتعلمين فرصة لشخصنة المهمة ( تبنيها ).
ـ تتضمن تحدياً ( بدرجة معينة ) لقدرات المتعلمين.
ـ تتطلب توسعاً أكثر من الحقائق المطروحة.
ـ تعمق الفهم للمفاهيم العلمية التي تتضمنها بالإضافة إلى مفاهيم علمية أخرى.
ـ تستثير تفكير الطلاب 
ـ تشرك الطلاب في استقصاءات متواصلة ومركزة لا تنتهي بأداء المهمة.
ـ أجوبتها ليست حقائق مباشرة تنهي المهمة .
ـ تتيح للمتعلم فرصة الحوار والمشاركة والتفاعل مع الأقران.
ـ تفضي إلى استنتاجات يتوصل إليها المتعلم نتيجة ممارسته لتنفيذها.

 بعض إستراتيجيات التعلم النشط : 

ـ إستراتيجية فكر ، زاوج ، شارك طريقتها : 
1ـ يطرح المعلم على طلابه سؤالا ( أو مسألة ) .
2ـ يطلب منهم التفكير في الحل أو الجواب لمدة دقيقة أو خمس دقائق حسب مستوى السؤال .
3ـ ثم يكونوا مجموعات ثنائية يناقش فيها كل طالب زميله فيما توصل إليه من حل .
4ـ يطلب المعلم بشكل "عشوائي " من أحد الطلاب أن يشارك جميع طلاب الفصل ما توصل إليه من حل 
( يفضل أن يتم اختيار الطالب بطريقة الروؤس المرقمة ) .

ـ إستراتيجية الروؤس المرقمة طريقتها : 
. تقسم المعلمة الطالبات إلى مجموعات رباعية أو خماسية أو سداسية .
2. تعطي كل فرد من المجموعة رقم حسب عدد العضوات. 
3. تطرح المعلمة سؤال .
4. تتناقش الطالبات شفوياً ويتفقن على الإجابة بحيث تكون في النهاية كل طالبة قادرة على الإجابة.
5. تنادي المعلمة مثلاً رقم (3 ) مستخدمة طريقة عشوائية باستخدام النرد أو أي طريقة تضمن العشوائية ،ثم تطرح السؤال مرة أخرى.
6. تقوم كل طالبة رقمها( 3) لتقدم إجابة مجموعتها أمام الطالبات ،لو اختلفت إجابة طالبة أُخرى من مجموعة أُخرى ، توضح للصف السبب وتذكر تفسير ذلك .. يمكن تطبيقها مع أكثر من إستراتيجية .
الهدف منها : القضاء على السلبية والتواكل في المجموعات والتأكد من أن جميع الطلاب قد فهموا . 

ـ إستراتيجية تفكير الأقران بصوت مسموع في حل المشكلات (المسائل)
طريقتها : 
1ـ يقسم الطلاب مجموعات ثنائية ( مستمع ومتحدث ) .
2ـ يطرح المعلم مشكلة أو مسألة فيقوم أحد الطلاب بالتفكير في المسألة بصوت مسموع ( يشرح ما يريد فعله ) .
والطالب الآخر يستمع ويطرح على المتحدث بعض الأسئلة للاستيضاح أو التغذية الراجعة . 

ـ إستراتيجية ماذا أعرف وماذا أريد أن أعرف وماذا تعلمت ؟
تساعد هذه الاستراتيجية الطلبة على توقع المعلومات التي يشتمل عليها النص وربطهابالمعرفة السابقة لديهم.
كما يمكن للمعلم أن يستخدمها في إثارة اهتمام الطلبة حول موضوع معين من خلال القراءة، وتقييم مدى
فهم الطلبة لذلك الموضوع والأخطاء المفاهيمية لديهم.

طريقتها : 
1ـ.يقوم المعلم بإعداد جدول يتكون من ثلاث خانات يشتمل على :
الخانة الأولى:
ماذا أعرف عن الموضوع..؟
الخانة الثانية:
ماذا أريد أن أعرف عن الموضوع..
الخانة الثالثة:
ماذا تعلمت عن الموضوع ؟ 
2.يقوم المعلم بإعطاء الطلبة التوجيهات المناسبة لملء الجزء الأول
والثاني من الشبكة، ويمكن أن يتعرف المعلم على الاخطاء المفهومية لدى الطلبة من خلال ما يقومون بكتابته
في الجزء الأول من الشبكة.
3. يتم توزيع نسخة من النص المطلوب قراءته لكل طالب.
4ـ يوجه المعلم الطلبة لقراءة النص بهدف الإجابة على التساؤلات التي قاموا بكتابتها في الجزء الثاني من الشبكة، وتسجيلها في الجزء الثالث من الشبكة مقابل كل سؤال منها.

ـ إستراتيجية مثلث الاستماع

طريقتها : 
- تقسم المعلمة الطالبات إلى مجاميع ثلاثية .
2- كل طالبة في كل مجموعه لها دور محدد كما يلي :
الطالبة الأولى : متحدثة، تشرح الدرس أو الفكرة أو المفهوم ...الخ
الطالبة الثانية : مستمعه جيدة ، تطرح أسئلة على الطالبة الأولى لمزيد من التفصيل وتوضيح الفكرة. 
الطالبة الثالثة: ترقب العملية وسير الحديث بين زميلتيها وتقدم تغذية راجعة لهما . فهي تكتب ما يدور بين الطالبتين الأخريتين وتكون أشبه بالمرجع فعندما يحين دورها تقرأ من خلال مدوناتها عما ذكرته 
زميلتيها ، فتقول لقد ذكرت فاطمه كذا ، وذكرت خلود كذا ..
3- تبديل الأدوار بين الطالبات .

ـ إسترتيجية المفاهيم الكارتونية 
تستخدم في بداية الدرس التهيئة أو كجزء من نشاط معين في الدرس
• لتحديد المفاهيم الخاطئة لدى الطالبات.
•لإعطاء مؤشر على أفكار الطالبة في الحصة .
كيف تنفذ ؟
1- جهزي المفاهيم الكرتونية ( باستخدام الشخصيات الكرتونية ) للطالبات بشكل فردي أو مجموعات 
2-اطلبي منهن اختيار الإجابة الصحيحة مع إعطاء تفسير منطقي لاختياراتهن .

ـ إستراتيجية (أربعة، إثنان، واحد)
طريقتها : 
مجموعة صغيرة مؤلفة من أربع طلاب أحدهم يقوم بدور المدرب.
مجموعة ثنائية في مسألة جديدة.
كل طالب بمفرده في مسألة جديدة .

إستراتيجية قل ما أرسمه .
تصلح هذه الإستراتيجية للطلاب البصريين الذين يسهل عليهم فهم بعض المفاهيم من خلال الرسم.

طريقتها : 
1ـ تقسم المعلمة الطالبات إلى مجموعات ثنائية .
2ـ كل طالبة منهما تختار ثلاث مفاهيم من الدرس أو النص وترسمان بطريقة تدل على استيعابهما للمفهوم.
3ـ ثم تطلب إحداهما من زميلتها أن تكتتشف المقصود من الرسمة.
4ـ تسأل كل طالبة زميلتها عن المكونات التي لم تفهمها في الرسمة ( ضروري ) 

ـ إستراتيجية المساجلة الحلقية تناسب هذه الإستراتيجية مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية عند الطلاب .وتساعد على مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستماع وتنظيم عمل المجموعة.
وهي في الأساس مصممة كعصف ذهني للطلاب.

أنواعها : 
أ ـ مساجلة حلقية كتابية 
ب ـ مساجلة حلقية شفوية 

طريقتها : 
1ـ الكتابية: توزع ورقة واحدة لمجموعة رباعية تحوي سؤالا أو مسألة .
2ـ يستمع الطلاب للسؤال (أو مكتوبا) ويفكرون في إجابته
3ـ يبدأ الطالب الأول في كتابة إجابته في الورقة ثم يمررها لزميله.
4ـ يقرأ الطالب الثاني إجابة زميله ويضيف بدون تعديل للأخطاء ثم يمرر وهكذا.
5ـ تعرض الإجابات أمام الصف ويتم النقاش.
وأما الشفوية : مثل طريقة الكتابية غير أن الاجابات لا تكتب . 

ـ إستراتيجية العصف الذهني تستخدم لحل المشكلات أو اتخاذ قرار أو مقترحات.

طريقتها : 
1ـ يقسيم الطلاب إلى مجاميع رباعية.
2ـ استخدام إستراتيجية المساجلة الحلقية السابقة (كتابية)
3ـ تتم عبر أربعة مراحل هي:-
*مرحلة توليد الأفكار (جميع الأفكار دون فرز ).
*مرحلة توضيح الأفكار( توضح فكرة كل طالب على حدة ).
*مرحلة تصنيف الأفكار (الأفكار المتشابههة في قائمة والتي تصلح لحل جزء من المشكلة ).
*مرحلة تقييم الأفكار( اختيار الأفكار المناسبة جدًا لحل المشكلة وتقييمها) .

ـ إستراتيجية المراسل المتنقل
طريقتها : 
) بعد انتهاء الدرس تقسم المعلمة الطالبات إلى مجموعات رباعية. 
2) تكلف المعلمة المجموعات بإجراء نشاط أوحل مسألة حسابية تتطلب عدة خطوات.
3) تتفق عضوات المجموعة الواحدة بتعيين أحد الطالبات بأن تقوم بدور المراسلة المتنقلة.
4) تنتقل مراسلة المجموعة إلى المجموعات الأخرى بحيث تطلع على عمل المجموعة الأخرى وتسأل عن ماذا يفعلون ؟ وتناقشهم للحصول على المزيد من المعلومات دون تزويدهم بأي معلومة حول أعمال مجموعتها.
5) تعود المراسلة مره أخرى إلى مجموعتها الأصلية لتنقل لهم المعلومات والأفكار التي لاحظتها خلال تنقلها من مجموعة إلى أخرى ، ويتناقشن بعد ذلك حول الأفكار الجديدة ويستمرن في نشاطهن.

ـ إستراتيجية الجيكسو ( المهمام المجزأة ) 
هي إستراتيجية ( تعاونية ) فعالة يمكن أن تخدم شريحة كبيرة من المعلمين في حصصهم الدراسية كما يمكن أن تطبق في أغلب الدروس .

طريقتها : 
1ـ يقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( من 5 إلى 6 طلاب ) .
2ـ يوزع على كل مجموعة عدد من البطاقات الملونة " كل بطاقة تحوي جزء من مهمة ." بعدد أعضاء المجموعة .
3ـ يختار كل طالب في كل مجموعة اللون الذي يريد"البطاقة " ويقرأ جيدا مهمته .
4ـ يجتمع أصحاب المهمة الواحدة ( اللون الواحد ) على طاولة كمجموعة خبراء لمناقشة مهمتهم وفهمها جيدا . 
5ـ يعود الطلاب إلى مجموعاتهم الأصلية ويشرح كل طالب لأعضاء مجموعته مهمته التي كلف بها وهكذا حتى تنتهي أجزاء المهمة الموزعة على أعضاء المجموعة .

الهدف منها : 
* القضاء على سلبية بعض الطلاب داخل المجموعات الثابتة. 
* تجزأ المهمة للطالب بدل من تنفيذها كاملة بشكل قد يرهقه وقد يسبب نفوره من المادة . 


هذه بعض إستراتيجيات التعلم النشط والحقيقة أنها أكثر من ذلك ..
وعلى المعلمة أن تختار منها يوميا ما يناسب درسها وطالباتها . 

تنبيه مهم : 
على المعلمة قبل أن تطبق أي نوع من أنواع الاستراتيجيات أن تستوعبها هي بشكل جيد ثم تشرحها لطالباتها حتى يستوعبنها ويطبقنها بتلقائية حتى لا يضيع وقت الحصة ولا تتشتت الطالبات ..
فنكون ممن : رام نفعا فضرّ من غير قصد .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق